استخدام السكر لتنظيف فروة رأسك

استخدام السكر لتنظيف فروة رأسك

هل تعبت بسبب إستخدام منتجات تقشير الشعر باهظة الثمن بدون الحصول علي أي نتائج ؟ إذا كانت إجابتك بنعم . حاول  تنظيف فروة الرأس بإضافة السكر للشامبو . فهو لا يساعدك فقط علي تنظيف فروة الرأس بل  يقوم بتقوية الشعر  . كما توجد مجموعة متنوعة من خلطات مقشر السكر واليوم نعرض عليكم كيفية تجهيزها . لتجنب تلك المنتجات التي تضعها في روتين العناية بالشعر وتضر بصحته  فهي أسوأ عدو للشعر . يمكن أن يكون السكر هو أفضل صديق لتنظيف فروة الرأس من القشرة والبكتريا الضارة  .

لأننا دائماً ما نبحث عن الطرق الأكثر أمناً فهي بدائل طبيعية رائعة للشعر أكثر من منتجات العناية بالشعر نفسها . ومن المعروف أن مكونات تنظيف فروة الرأس تقوم بفتح مسام فروة الرأس والتخفيف من جفاف وقشرة الرأس مع تعزيز نمو شعر صحي  . يجب أن تنظر في هذه المكونات قبل إستعمال شامبو الشعر لكي تجعله فعال في تنظيف فروة الرأس .

 

 

استخدام السكر لتنظيف فروة رأسك
استخدام السكر لتنظيف فروة رأسك

 

تنظيف فروة الرأس بإضافة السكر للشامبو

المكونات :

  • 2-4 ملاعق من السكر البني .
  • 1-2 ملاعق الشامبو المناسب لنوع شعرك .

الخطوات :

  •  عمل مزيج من السكر والشامبو معاً لكي تشكل الخليط المطلوب ينصح البعض بإضافة معلقة من البلسم لكي تشكل عجينة سميكة  .
  • تدليك فروة الرأس بلطف بهذا الخليط ومحاولة الوصول إلي جميع أجزاء الشعر بالتساوي والإستمرار  في الفرك بلطف بأطراف أصابع حتي تشعر بتقشير فروة الرأس  بدون وجود أي حكة إضافية .
  • شطف الشعر جيداً  بالماء الفاتر  حتي يصبح هذا الغسول النهائي للرأس .

طرق إستخدام السكر في تنظيف فروة الرأس :

منظف السكر البني مع الشوفان :

خلط السكر البني مع الشوفان يقوم بتقشير فروة الرأس، وإزالة الأوساخ والأتربة التي تسد المسام وهذا يدعم الدورة الدموية لبصيلات الشعر .

المكونات :

  • 2 ملاعق صغيرة من السكر البني .
  • 2 ملاعق صغيرة من دقيق الشوفان .
  • وعاء صغير .
  •  2 ملاعق صغيرة من بلسم الشعر .
  • 15 قطرة من زيت الزيتون .

الخطوات :

خلط معلقتين من السكر البني مع الشوفان في وعاء ثم إضافة 2 من ملاعق بلسم الشعر المفضل لديك للعمل علي مزج المكونات معاً بيديك . والأن أًصبح منظف السكر جاهز لتطبيقه علي فروة الرأس والتدليك .

 مقشر السكر وزيت الجوجوبا :

يقوم مقشر السكر وزيت الجوجوبا بإزالة قشرة الرأس وترطيب الشعر بشكل فعال كما أنه يحمي الشعر من أضرار أشعة الشمس .

المكونات :

  • 2 ملاعق سكر بني .
  • 2 ملاعق من عصير الليمون الطازج .
  • 2 ملاعق من زيت الجوجوبا .
  • 1 معلقة من ملح .

الخطوات :

القيام بعمل مزيج السكر البني والملح معاً في وعاء ثم إضافة زيت الجوجوبا وعصير الليمون الطازج  بإستخدام معلقة حتي يصبح مزيج السكر جاهز لتطبيقه علي الشعر وتدليك فروة الرأس لمدة 15 دقيقة بالمزيج .

 صودا الخبز والسكر البني :

يمكنك استخدام الخليط مرة واحدة في الشهر لإزالة البكتريا الغير مرغوب فيها وتؤدي إلي قشرة الرأس كما أنه يحتوي علي خصائص مطهرة والتي تحمي الشعر من التلف .

المكونات :

  • 1 معلقة صغيرة من السكر البني .
  • 1 معلقة كبيرة من الشامبو .
  • 3 قطرات من زيت شجرة الشاي .
  •  1 معلقة صغيرة من صودا الخبز .

الخطوات :

خلط جميع المكونات معاً في وعاء والبدء بتدليك الشعر والتركيز علي فروة الرأس والجذور . يفضل أن يستمر التدليك لبضع دقائق حتي يحسن من الدورة الدموية والشطف بالماء الدافئ .

طرق طبيعية لتحقيق التنظيف العميق لفروة الرأس :

زيت شجرة الشاي :

زيت شجرة الشاي مذيب فعال للزهم والأوساخ الأخري وتراكم  الدهون في فروة الرأس والشعر . لأنه يمكنك توفير فروة رأس نظيفة لكي تمتص الرطوبة ويعمل كبلسم رائع للجلد . علي خلاف منتجات العناية بالشعر الأخري التي تحتوي علي  البنزويل بيروكسايد الذي له أثار جانبية قاسية علي الشعر . ينصح بتطبيق خل التفاح المخفف مع زيت ناقل أخر .

خل التفاح :

عندما تستخدم خل التفاح كغسول لشطف الشعر يقوم بتنظيف الشعر وإزالة أثار تراكم منتجات العناية بالشعر الموجودة في فروة الرأس . لأن خل التفاح يقوم بموازنة درجة حموضة الشعر وفروة الرأس . يسهل غسول خل التفاح من التنظيف العميق لفروة الرأس والجذور .

السكر :

من المعروف أن السكر من مقشر طبيعي لخلايا الجلد الميتة وغالباً ما يستخدم السكر كجزء رئيسي لأقنعة تقشير الوجه وأيضاً مفيد جداً لفروة الرأس القذرة. يقوم السكر بإزالة خلايا الجلد الميتة ويخفف من حكة فروة الرأس ومنع تساقط الشعر وبالتالي يسمح بتدفق الدم إلي فروة الرأس مما يعزز من نمو الشعر .

 الروزماري :

إستخدام زيت الروزماري العطري يعمل بشكل جيد للتخلص من أمراض الجلد وفروة الرأس . هناك العديد من منتجات الشعر المصنوعة من زيت الروزماري لأنه يقوم بتحقيق توازن الزيوت الطبيعية في فروة الرأس . كما أن زيت الروزماري يحتوي علي مضادات الأكسدة القوية والفيتامنيات الأساسية، الحديد، الكالسيوم، وهذه العناصر تدعم الكولاجين الطبيعي للشعر .

التخلص من الإجهاد :

يتسبب الإجهاد في قشرة الرأس ولذلك يجب حل مشاكل الإجهاد وتجنبها والتعامل مع الإجهاد بطرق فعالية وصحية أخري . مثل تناول طعام صحي وتجنب تناول الوجبات السريعة والأطعمة السكرية لأنها تضر بفروة الرأس ومعظم مشاكل الشعر.

اللفت :

اللفت من عائلة الكرنب والقرنبيط ويمكنك الحصول علي زيت بذور اللفت الغني بالأحماض الدهنية المشبعة . يقوم زيت بذور اللفت بإختراق فروة الرأس بلطف لأنه يحتوي علي نسبة ممتاز من أحماض أوميغا 6 وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي لها تأثير مضادات الإلتهابات .

الفلفل الأسود :

الفلفل الأسود غني بفيتامين أ  وفيتامين ج، الفلافونويد،  الكاروتينات وغيرها من المواد المضادة للتأكسد والتي تساعد في التخلص من أُثر الجذور الحرة علي الجلد وحماية الجسم بصفة عامة من  أمراض السرطان . حيث يقوم الفلفل الأسود بتحفيز جذور الشعر .

مسحوق الخيزران :

عندما تضيف مسحوق الخيزران إلي الشامبو يقوم بإزالة كل الأوساخ والتراكمات علي فروة الرأس . تتوفر بعض منتجات الشعر بالخيزران الذي يوفر العناصر الغذائية لفروة الرأس . يعمل مسحوق الخيزران علي التنظيف العميق لفروة الرأس .

 زيت جوز الهند :

من العناصر الطبيعية لتنظيف فروة الرأس هي إستخدام زيت جوز الهند. في البداية غسل شعرك ولكن بدون إستخدام البلسم  وتجفيفه جيداً بعد الإستحمام تأكدي من أن شعرك غير جاف تماماً .ثم تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند لبضع دقائق . غسل شعرك جيداً بالماء لإزالة زيت جوز الهند جيداً وقد تحتاج غسل شعرك مرتين للتأكد من إزالته تماماً .

غسل الشعر بإنتظام :

تحدث القشرة بسبب تلف في الخلايا الميته لفروة الرأس وليس بسبب الشعر .وينصح مركز مايو الطبي بغسل الشعر يوماً بالشامبو ضد القشرة حتي تعمل علي تخفيفها. لذلك عليك غسل شعرك من2-3 مرات في الأسبوع بالشامبو ضد القشرة . وإنتبه بأن الإستخدام المفرط للشامبو يضر بفروة الرأس وذلك لأنه يحتوي علي نسبة كبيرة من  المواد الكميائية الضارة مثل كبريتات الوريل والتي تسبب في زيادة قشرة الرأس .

العسل :

العسل من العلاجات المنزلية الرائعة للشعر الدهني. عند خلط 2 ملاعق عسل مع صفار بيض والخلط جيداً بينهم ثم ترك هذا الخليط علي الشعر لمدة 30 دقيقة  وشطف الشعر بشكل صحيح  ثم إستخدام الشامبو لغسل الشعر والتخلص من رائحة البيض. عند تكرار هذا الخليط مرتين في الإسبوع يساعدك في تنظيف فروة الرأس بفعالية أكثر  .

الشاي :

يحتوي الشاي علي أحد المكونات المعروفة بإسم حمض التانيك الذي يساعد في جفاف الشعر . كل ما تحتاجه هو غلي القليل من أوراق الشاي أو مسحوق الشاي في الماء وبعد رفعه من علي درجة الحرارة تركه حتي يصبح فاتر، ثم تطبيق هذا الخليط علي فروة الرأس والشعر وتركه لمدة 3 دقائق . بعدها يتم غسل الشعر بالشامبو والماء لتحقيق التنظيف العميق لفروة الرأس

النيم :

النيم علاج لطيف  لفروة الرأس التي تعاني من الصدفية وجفاف فروة الرأس .  كما أن النيم فعال في التخلص من قمل الرأس . هناك الكثير من المنتجات الطبيعية للشعر المصنوعة من النيم .

 

 

استخدام السكر لتنظيف فروة رأسك
استخدام السكر لتنظيف فروة رأسك

 

 

عصير الليمون :

عصير الليمون أحد العلاجات المنزلية الفعالة في التخلص من الأوساخ المتراكمة علي فروة الرأس فهو يقدم لك أفضل مقاومة للقشرة وحكة الرأس لأنه من الأحماض الطبيعية التي تزيل الزيتية المفرطة لفروة الرأس ويجعل الشعر ناعم وسلس . أخذ ثمرة ليمون لإستخراج العصير وخلطه مع كوب ماء والأن أصبح لديك شامبو لتنظيف فروة الرأس ويفضل تركه علي الشعر لمدة ساعة واحدة قبل غسل الشعر بشامبو خفيف .

الصبار :

الصبار واحد من أفضل العلاجات المنزلية للشعر الدهني ومشاكل فروة الرأس يمكنك مزج هلام الصبار مع الشامبو المخصص لك. يمكنك تجهيز كوب واحد من الشامبو المعتدل  وخلطه مع معلقة كبيرة من عصير الليمون وكذلك معلقة صغيرة من هلام الصبار ويفضل إستخدام الصبار الطازج بعد مزج المكونات جيداً معاً يتم تطبيق الكمية المناسبة لشعرك وتركه لبضع دقائق علي الشعر قبل غسله تماماً بالماء الفاتر . قد يتبقي لديك كمية أخري يمكنك تخزينها وإستخدامه بصفة مستمرة للعناية بفروة الرأس .

صودا الخبز :

صودا الخبز لها مجموعة من الفوائد التي لا تعد ولا تحصي وتحدث العجائب عندما يتعلق الأمر  بمشاكل فروة الرأس  وتدخل في العديد من الطرق لتقليل زيتية فروة الرأس . فهي تعمل بمثابة شامبو طبيعي للشعر . خلط 2 ملاعق من صودا الخبز مع الماء وتحويلها إلي عجينة سميكة . ثم تدليك فروة الرأس والشعر بالخليط والسماح بتركه لمدة 20 دقيقة علي الشعر . خلط صودا الخبز مع الشامبو العادي لتنظيف الشعر .

عن Asmaa

اترك تعليقاً

اتصل الان