الرئيسية / خدمات نظافة / اطعمة تساعد على تنظيم هرومونات الجسم

اطعمة تساعد على تنظيم هرومونات الجسم

اطعمة تساعد على تنظيم هرومونات الجسم

تنظيم الهرمونات جزء لا يتجزء من إمكانية التحكم في الوزن والعمل على فقدان الدهون الزائدة لذلك يعتبر تنظيم الهرمونات جزء هام جدا وخطوة هامة لضبط صحة الجسم بشكل عام . حيث يعاني ملايين من الأشخاص حول العالم كل يوم بسبب تحقيق الأهداف و فقدان الوزن، و هو انجاز قد يشعر البعض انه شئ مستحيل.واحدة من الأسباب لماذا يصعب علي البعض فقدان الوزن علي الرغم من تنظيم الوجبات و ممارسة الرياضة؟  الهرمونات- و خاصة الأنسولين و الكورتيزول و الأستروجين-  هذه الهرمونات تساعد في السيطرة علي حرق الدهون داخل الجسم او تخزينها داخل الجسم. الحفاظ علي الهرمونات المتوازنة يجعل من السهل فقدان الكثير من الوزن.

و يقال ان النظام الغذائي يلعب دوراً هاماً في تحقيق التوازن بين الهرمونات لذلك لا يصبح هناك مشكلة في الوزن.  و بطريقة مثالية النظام الغذائي الذي يقوم علي تحقيق التوازن الهرموني يجب ان يبني علي مزيج من البروتينات و الخضراوات و الفاكهة و الأطعمة التي تحتوي علي دهون صحية. الدهون لها اهمية خاصة لأتها تبني مجموعة الهرمونات، و من غير وجود هذه الدهون الصحية ، يصبح الجسم خالي من المواد الخام الأساسية التي تنتج هذه الهرمونات التي تحافظ علي التوازن داخل الجسم. من خلال النظام الغذائي السليم، من الممكن ان تبني هرمونات متوازنة بشكل طبيعي.

اطعمة تساعد على تنظيم هرومونات الجسم
اطعمة تساعد على تنظيم هرومونات الجسم

إليك قائمة من افضل الأطعمة التي تحافظ علي التوازن الهرموني وتعمل على تنظيم الهرمونات

1- الأفوكادو:

الأفوكادو يعمل علي مستويين للمساعدة في تحقيق التوازن بين الهرمونات. في المستوي الأول،يحتوي علي دهون احادية غير مشبعة صحية تساعد في انتاج الهرمونات داخل الجسم التي يحتاجها من اجل الحفاظ علي الصحة.  في المستوي الثاني، يحتوي الأفوكادوا علي سيترول النبات الذي يساعد في انخفاض مستويات هرمون الأستروجين ، و يكون اختيار جيد للنساء الذين يعانون من ارتفاع هرمون الأستروجين او الذين لديهم متلازمة تعدد الأكياس في المبايض.

  • يمكن تقطيع الأفوكادو مع السلطة و عمل اطباق مكسيكية او عمل عصير مع مكونات اخري.

2- الزبدة:

من افضل انواع الزبدة هي التي تأتي من الأبقار مباشرة، لأنه جيدة و مفيدة للصحة، غير انها تعطي  طعم غني في الكثير من الوصفات. الزبدة غنية بالفيتامينات  مثل فيتامين (أ) و ( د) و (ك) و الأهم من ذلك هي مصدر غني لسلسة من الأحماض الدهنية المتوسطة التي تساعد في دعم انتاج الهرمون.

  • اذا كنت لا تريد استخدام الزبدة بشكل كبير في اعداد الوجبات، يمكنك وضعها مع الكعك الأنجليزي او مع صلصة الليمون للأسماك

3-الخضراوات:

اعضاء العائلة الصليبية من الخضراوات تضم البروكلي و القرنبيط و اللفت و الكرنب . هذه الخضراوات مليئة بالفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة، كما انها غنية جداً بالألياف. هذه الألياف تنكسر ببطء في الجسم، و تساعد علي تنظيم مستوي السكر في الدم، و هذا يحافظ علي مستويات الأنسولين في الجسم.

  • هذه الخضراوات الرهيبة يمكن مزجها في السلطات مقطعة او مفرومة، يمكن ان تكون طبق جانبي  مع اطباق المكرونة

4- المكسرات و الحبوب:

الجوز و الكاجو و بذور عباد الشمس، اي نوع من عائلة المكسرات و البذور توفر للجسم نوعية جيدة من البروتين النباتي و ايضاً الدهون الصحية. الجوز بشكل خاص يحقق التوازن الهرموني لأنه يحتوي علي احماض دهنية اوميجا3 هذه الدهون ضرورية من اجل انتاج الهرمون. ولان هذه المكسرات و البذور تحتوي علي كمية كبيرة من الألياف، فأنها  تتحكم في مستويات السكر التي تحافظ علي نسبة الأنسولين.

  • يمكن اضافة المكسرات و البذور إلي اطباق الأرز او يمكن تناولها كوجبة خفيفة في منتصف اليوم

5- التوت:

التوت غني جداً بالمواد المضادة للاكسدة و الفيتامينات و المعادن المفيدة جداً للصحة بشكل عام و للمناعة ايضاً، و هي مثل الخضراوات مليئة بالألياف. و يحتوي التوت علي نسبة قليلة من السكر، و هذا يعني انها تتكسر ببطء داخل الجسم مما يساعد علي الحفاظ علي مستوي السكر في الدم و الحفاظ علي مستويات ثابتة من الأنسولين

  • يمكن اضافة التوت إلي دقيق الشوفان او إلي العصائر او يمكن تناوله مع الزبادي

6-الأسماك:

التونة و الماكريل و سمك السالمون و غيرها من الأسماك الدهنية هي افضل اختيار من اجل تحقيق التوازن الهرموني. و هذا بسبب، مثل الجوز، ان هذه الأسماك تحتوي علي كميات كبيرة من الأحماض الدهنية اوميجا3 التي يحتاجها الجسم لإنتاج الهرمون.

اطعمة تساعد على تنظيم هرومونات الجسم
اطعمة تساعد على تنظيم هرومونات الجسم
  • يمكن تناول الأسماك مقلية او مشوية او كمقبلات في العشاء او اضافتها إلي السلطة

بإختصار هذه الأطعمة ليس فقط تحسن الصحة العامة و لكن تساعد في تحقيق التوازن الهرموني بشكل طبيعي. و الألتزام بههذ الأطعمة سيجعلك تشعر بالتحسن بشكل عام ، وسيساعدك علي تحقيق اهدافك و فقدان الوزن

عن Asmaa

شاهد أيضاً

مخاطر وفوائد المكملات الغذائية

مخاطر وفوائد المكملات الغذائية

مخاطر وفوائد المكملات الغذائية المكملات الغذائية هي ببساطة مكملات تحتوي على مركبات من الفيتامينات والمعادن، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *