الرئيسية / نظافة عامة / طريقة كبس اللفت

طريقة كبس اللفت

تعتبر المخلّلات من ألذ أنواع المقبلات التي تقدّم عادة على الموائد في مختلف مناطق العالم، ذلك أنّها من المقبلات التي تعطي طعم الملوحة للإنسان المقترن مع المذاقات الأخرى التي تتضمنها، من هنا فقد كان من الضروري إبراز طريقة تحضير وصنع بعض أنواع المخلّلات كمخلّل اللفت، والشمندر، والجزر. محتويات ١ مخلّل اللفت ١.١ المكوّنات ١.٢ طريقة التحضير ٢ مخلّل الشمندر ٢.١ المكوّنات ٢.٢ طريقة التحضير ٣ مخلّل الجزر ٣.١ المكوّنات ٣.٢ طريقة التحضير مخلّل اللفت المكوّنات كيلوان من اللفت. نصف كوب من الملح الخشن. ملعقة صغيرة من الخل. ملعقة كبيرة من الملح الخشن. كوب ماء. ملعقة صغيرة من السكر. طريقة التحضير نغسل اللفت بشكل جيد، ونزيل أطرافه، ثم نقطعه إلى أنصاف دوائر سماكتها تقريباً حوالي الواحد سنتميتراً، ثم نضعها في وعاء مناسب، بحيث نضيف إليه نصف كوب من الملح،

ونقلب المكوّنات، ونتركه لحوالي ساعتين تقريباً. نسكب اللفت في المصفاة، ونفصله عن مائه، ونتخلص منه، ثم نغسله بالماء الحار، وذلك لإزالة الملح العالق. نضعه بعد ذلك في وعاء زجاجي مناسب ونظيف محكم الإغلاق، ثم نسكب المحلول الملحي المكون من خليط الماء، والسكر، والخل، وملعقة الملح الخشن عليه إلى أن يغمر اللفت بشكل تام به، ونقفل الوعاء تماماً.

 

صورة ذات صلة

ويجب الانتباه إلى ضرورة عدم الاقتراب من الوعاء وفتحه أثناء فترة التخليل فهذا الأمر يجعل المخلّل طرياً وليناً، ومن الممكن أيضاً إضافة كل من ورق الغار، والثوم، كما أن لحفظ المخلّل بعد أن يفتح وتنتهي عملية التخليل في الثلاجة يجعل المخلّل قادراً على الحفاظ على قرمشته وقوامه الأصلي. مخلّل الشمندر المكوّنات خمسة فصوص من الثوم المقشر والمقطع. كيلو جرام من الشمندر الطازج. لتر من الخلّ الأحمر. مئة جرام من البقدونس المفروم.

طريقة التحضير نقطع حبات الشمندر بالشكل الذي نرغب فيه. نخلط قطع الشمندر مع كل من البقدونس والثوم، ثم نضعهم في وعاء زجاجي نظيف جداً ومعقم، ثم نضيف إليه مادة الخل إلى أن يغمر بشكل تام به، ومن الممكن إضافة كل من الفلفل الأسود، والملح إلى الوعاء الزجاجي بحسب الرغبة، كما ويمكن إضافة شيء من مادة زيت الزيتون إليه عند تقديمه. مخلّل الجزر المكوّنات ربع كيلو جرام من الجزر المقشر. كوبان من الماء. فص ثوم. ثلاث ملاعق كبيرة من الخل. حبة فلفل حار. ثلاث ملاعق ونصف كبيرة من الملح. خمس أوراق غار. طريقة التحضير نقطع الجزر على شكل الأصابع، والثوم تقطيعاً خشناً،

ثم نضيف الماء وبعدها باقي ما تبقى من المكوّنات، مع ضرورة خلط المواد جيداً إلى أن يذوب الملح في الماء بشكل تام. نضع الجزر في وعاء زجاجي، بحيث يغمر ماء المخلّل كامل كمية الجزر، ثم نترك المخلّل لمدة ثمانية أيام، لنقدمه بعدها كمقبلات مع الوجبات المختلفة

يُؤكل اللفت نيِّئاً، ويُبرش مع السّلطات ويُحشى ويقدّم مع أنواع المحاشي الأخرى، ويُعدّ منه الحساء ويُسلق ويؤكل مسلوقاً برشِّه بقليلٍ من السّكر ويُخلّل مع الشّمندر، اخترنا لكِ مُخلّل اللّفت لنُقدمه لكِ، أعدِّيه وقدِّميه لعائلتكِ. مُخلّل اللّفت المكوّنات ثلاثة كيلوغرامات من جذوراللّفت الأبيض. حبّةٌ واحدة من الشّمندر. ماء بارد يكفي لغمر كميّة اللّفت. ماء مغلي. ملح بحري خشن. ملعقة صغيرة من السّكر. ملعقة صغيرة من روح الخلّ.

ملاحظة: لكل كوب من الماء تضاف ملعقة طعام من الملح. طريقة الإعداد اغسلي اللّفت جيداً وتخلّصي من الأطراف، وقطّعيه إلى شرائحٍ رفيعةٍ على شكل نصف دائرة أو أصابعٍ طولية. ضعي اللّفت المُقطع في وعاءٍ كبير ورُشّي عليه كوباً من الملح واتركيه لليلةٍ كاملةٍ حتّى يذبل ويتصفّى ماؤه. ضعي على كمية اللّفت كمية من الماء المغلي تكفي لغمره، واتركيه لمدة ساعةٍ، ثمّ صفّيه من الماء واتركيه ليبرد

 

. ضعي شرائح اللّفت في مطربانٍ خاص للتّخليل على أن يكون معقماً، ووزّعي بينها حبّة الشّمندر بعد غسلها وتقطيعها لشرائحٍ رفيعةٍ. املئي المطربان بالماء، ثم أضيفي الملح وملعقة السّكر، ويمكنكِ استخدام روح الخلّ مع الاستغناء عن السّكر، واختاري نوعاً واحداً ليقوم بعمليّة التّخليل.

اغلقي المطربان بإحكام واتركيه في مكانٍ دافئ لمدة لا تقل عن أسبوعين، وبعد فتحه ستُلاحظين بأنّ اللفت اكتسب اللّون الزّهري من قطع الشّمندر. فوائد اللّفت يُزيل السّموم من الكبد ويُنشط أداءها. له دور فعّال في تخفيض الوزن. يُسهّل عملية الهضم ويمنع الإمساك لغناه بالألياف. يقاوم الجذور الحرّة المسبّبة لأنواع السرطان المختلفة، ويحد من انتشار الخلايا السّرطانية. يقوِّي الأعصاب لاحتوائه على نسبة عالية من الفوليك أسيد.

يُخفِّض مستوى الكوليسترول الضار بالدّم، وبالتّالي يُخفِّض ضغط الدّم المرتفع. يُوفِّر الحماية للقلب والدّماغ والأوردة والشّرايين من السكتات والجلطات. يزيد من كثافة الكتلة العظميّة، ويمنع هشاشة العظام. مفيد للرئتين ويُنشّط عملها، ويُخفّف من حالات الرّبو. مفيد للعينين، ويحد من تكون الماء الزرقاء بهما. يُغذّي البشرة ويمنحها الصّفاء والنّضارة، ويُخلِّصها من التّصبغات.

يخفف من ظهور علامات تقدُّم السّن السّبعة. ملاحظة: يحتوي اللّفت على نسبة من حمض الأكزاليك، الأمر الذي يجعل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى تناوله باعتدال دون إفراط خوفاً من تكوُّن حصوات في الكلى أو المسالك البوليّة.

عن شركة منار الجزيرة

شاهد أيضاً

الاهتمام بالنظافة وأهميتة ذلك

تعطي انطباعاً جيداً تؤثر النظافة الشخصية على الشكل الخارجي والصورة الخارجية؛ فالاهتمام بالنظافة يحافظ على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Button