تنظيف المكنسة الكهربائية

تنظيف المكنسة الكهربائية

حتى تحصلي على نظافة كاملة من مكنستك يجب أن تهتمي بصيانتها وتنظيفها بصورة دورية، فهذا يجعل قوة الشفط أعلى، وبالتالي تستطيع اجتذاب حتى أدق الأتربة والقمامة بأرض منزلك أو العالقة بأثاثك وستائرك، في خطوات بسيطة يمكنك تنظيف المكنسة بأقل وقت وجهد، فببضعة أدوات بسيطة وتقريبًا نصف ساعة من الوقت فقط يمكنك إنهاء المهمة، تابعي قراءة المقال.

الأدوات التي تحتاجينها لتنظيف المكنسة:

  • كيس زبالة كبير
  • مقص قديم
  • قطع قطن
  • كحول
  • ماء
  • قطعة قماش

 

 

تنظيف المكنسة الكهربائية
تنظيف المكنسة الكهربائية

 

 

 

خطوات تنظيف المكنسة:

  1. أخرجي الكيس من داخل المكنسة، ثم ضعيه في كيس القمامة الكبير، وابدئي في تفريغه بهدوء حتى لا تتناثر الأتربة والأوساخ الموجودة داخله، وإذا كنتِ من المصابات بالحساسية يمكنك ارتداء كمامة تجنبًا لدخول هذا الغبار لرئتيك، وابتعدي كذلك عن أي تيار هواء يتسبب في تناثر التراب.
  2.  فكي كل أجزاء المكنسة من الداخل ويمكنك تصويرها قبل فكها بهاتفك المحمول، حتى تستطيعي تركيب القطع مرة أخرى بمكانها بسهولة.
  3. استخدمي المقص في قطع الشعر والخيوط العالقة بمكان شفط القمامة والأتربة، واجذبيها بيدك حتى تصبح الفرشاة نظيفة.
  4. ضعي الكحول على قطعة قطن كبيرة ونظفي بها فرشاة المكنسة، لتطهيرها وضمان تنظيفها من البكتيريا والجراثيم التي تلتقطها في أثناء تنظيف أركان البيت المختلفة.
  5. اغسلي كيس المكنسة وجففيه، ويمكنك فعل ذلك في الحوض أو بالغسالة، ولكن احرصي على إعادته للمكنسة جافًّا تمامًا.
  6. اكتشفي نوع مكنستك، فهناك أنواع من المكانس يمكنك شراء فلتر إضافي لها وتغييره عند الحاجة وأنواع أخرى يمكنك غسل الفلتر الخاص بها، فإذا كان الفلتر الخاص بها قابلًا للغسل اغسليه، ثم تأكدي من كونه جافًّا تمامًا قبل وضعه بالمكنسة.
  7. ضعي القليل من الكحول على قطعة القماش وافركيها على جسم المكنسة لتنظيفها من الخارج.

علامات تقوم بها مكنستك تنذركِ بوجود خطأ ما:

1. لا تشفط جيدًا:

واحدة من أشهر العلامات وأكثرها شيوعًا هو عدم شفط المكنسة كالمعتاد، وغالبًا ما يكون السبب وراء ذلك انسداد أحد الأنابيب أو قطع في جزء لين من الخرطوم أو اتساخ الفلتر. ولمعالجة هذه المشكلة أفرغي الكيس وتأكدي من خلو الأنابيب والخراطيم من أي انسداد ونظفي الفلتر جيدًا.

 

 

تنظيف المكنسة الكهربائية
تنظيف المكنسة الكهربائية

 

 

2. تصدر حرارة ورائحة احتراق:

من المشاكل الشائعة كذلك أن تصدر من المكنسة حرارة أو رائحة كما لو أنها تحترق، وهذا يعني أن هناك مشكلة في التهوية بالمكنسة بسبب خطأ ما في الموتور، ولكن أيضًا بصورة مبدئية قومي بتفكيك الأنابيب والفلتر وتأكدي من عدم وجود أي انسداد يمنع حدوث التهوية، واغسلي الفلتر وأرجعيه مرة أخرى بعد جفافه، وإذا تكرر الأمر أرسلي المكنسة لمركز الصيانة المعتمد.

3. تصدر ضجة كبيرة:

من المعتاد أن تصدر المكنسة ضجة بسيطة خلال الكنس، ولكن في بعض الأحيان تزيد هذه الضجة بصورة غريبة، فإذا لاحظتِ ذلك فهذا يعني أن هناك مشكلة ما في الموتور على الأغلب، تأكدي من عدم وجود ما يعيقه أو أوساخ تسربت من الكيس إليه.

4. لا تنظف كالمعتاد:

عندما تجدين بقايا للغبار أو الأوساخ على الأرض بعد الكنس، فهذا يعني أن هناك انسدادًا في الأنبوب فلا يتم الشفط بالصورة المعتادة، أو أن كيس المكنسة في حاجة إلى التنظيف.

في المجمل تنظيف المكنسة بصورة دورية يحميها من العديد من الأعطال، ويجعلها تعمل دومًا في أقصى طاقتها فتظل كالجديدة، لذلك احرصي على القيام بذلك بشكل دوري.

عن Asmaa

اترك تعليقاً

اتصل الان